كــآإبتن كــوؤول
هـــلآإ وغـــلآإ حيــآإكـم الله
تفضـــل(تفضلي) بآإلتسسجيــل إذآآإ مــآإفــي مآآآإنـــع
مــع التــححيـــآآإت إدآآإرة المنــــتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

كــآإبتن كــوؤول
هـــلآإ وغـــلآإ حيــآإكـم الله
تفضـــل(تفضلي) بآإلتسسجيــل إذآآإ مــآإفــي مآآآإنـــع
مــع التــححيـــآآإت إدآآإرة المنــــتدى
كــآإبتن كــوؤول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
كــآإبتن كــوؤول

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

بيووت جميله لايام زمان اتمنى انا تنال اعجابكم

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

ضمگ خفوقيے...

ضمگ خفوقيے...

بيووت جميله لايام زمان اتمنى انا تنال اعجابكم Drunken_smilie السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليوم راح أمشيكم في بيوتنا القديمة .....

في زيارتنا هذي نبي نتمشى في البيوت القديمة...
طبعا الفلاليح دائما مايكون عندهم بيتين.. بيت المزرعة ..ويكون داخل المزرعة .. وبيت الديره(ويكون داخل القرية) ...اما بيت المزرعة يسكنون فيه بالصيف ..لان المزارعين يكونون مرابطين للمحاصيل مثل .. العيش والزرع والنخل والعنب والخضرة..الخ..واذا جاء الشتاء يرجعون لبيت الديره لقلة المحاصيل في الشتاء .. وفي أوقات الربيع يخرجون للبر للاستمتاع بالربيع ولفائدة المواشي..

بيووت جميله لايام زمان اتمنى انا تنال اعجابكم HApCaefGJqvrBytm

اماا الصورتين الي تحت ..فهي صورة المصابيح والمنور ...وانتم خابرين الأولين لا أنوار ولا شي .. والمصباح أو المنور يجلسون فيه لوجود الإضاءة ..ويغسلون مواعينهم ..والخلاقين ..الخ..والغرف الباقية خرمس يتلمسون الأشياء فيها ولا يحطون فيها نبر في الأعلى للإضاءة
بيووت جميله لايام زمان اتمنى انا تنال اعجابكم CppJefawBxtgAAvu

والان نجي لباب الدرجة.شوفو الفرق بين درج السراميك الموجود الان ودرج الحيفانه الي عندهم .. تبنى بالحجر والطين فقط ..الله يجعلهم في الجنة ..
بيووت جميله لايام زمان اتمنى انا تنال اعجابكم EwngpnwEephkHHkw
بيووت جميله لايام زمان اتمنى انا تنال اعجابكم EwngpnwEephkHHkw

والصورة الي تحتها لباب الصفه..والصفه هي غرفه تكون تحت ودائما تكون للبهائم والعيش والحطب ..الخ ..ونشوف داخل الصفه الجصه ..
الجصه هي حجيره صغيره لهاا باب يحطون فيهاا التمر ..وتحتها المدبسه ..لاستخراج الدبس ..
بيووت جميله لايام زمان اتمنى انا تنال اعجابكم WsFvxsEFsbkEFhsc

اماا الصورة هذي فهي صورة قرو الأولين وهو من الأشياء الضرورية عند الأولين يوضع فيه الماء وله استخدامات كثيرة ....
اماا الصورة الي تحتها فهو جزء من المطبخ..ونشوف فيه التنور للخبز واطهي وغيره .. ويتضح فيها البساطة ..
بيووت جميله لايام زمان اتمنى انا تنال اعجابكم GwuAfJsDcxhntvhm

وهذي صورة الغماء(السقف) حق البيت .. وهو من جريد النخل والأثل..وطامينه بتراب ...عازل طبيعي ..
والصوره الي تحتهاا صورة باب الدار الخارجي ... ويوضع الباب كبير عشان تدخل البقرة والبعارين .. يعني يحسبون حساب كل شي ..

بيووت جميله لايام زمان اتمنى انا تنال اعجابكم AwvpvqvqBAbBAGck

في هذي الصوره نشوف الديره من بعيد بعد هطول الأمطار ..
والي تحتها صورة القهوه (المجلس) ونشوف الزخرفة الجميلة فيه ..حتى المحماس مبني له مكان لوضعه وحفظه ..
والصورة الاخيره هي صورة درجة السطح ..وهو السطح العلوي ..ودائما يرقدون فيه أيام الصيف ..

بيووت جميله لايام زمان اتمنى انا تنال اعجابكم QkxfBhDhrJDJnHGn

والان نشوف صورة مجابيب الديره ..وهي غرف تربط فوق السكه بين البيتين للتوسعه ..وفي بعض الاحيان يكون بينهم باب للزياره ..
اما الصورة الثانية
فهي احد الغرف من الداخل ويسمى الروشن ...
والصورة الاخيره صورة المدي ..وهو موضع للماء يكون في وسط الديره تشرب منه البهائم ويغسلون فيه ويتوضون منه في بعض الأوقات ...

بيووت جميله لايام زمان اتمنى انا تنال اعجابكم FFIIpsxvharxkegz

نجي للاغراض داخل الروشن ...
يوجد مراة العروس ورفوف تحفر بالجدار لوضع المشط والبودرة والديرمه والمشاط وأدوات الزينة ..وهي مماثله للتسريحه في وقتنا الحالي ...

بيووت جميله لايام زمان اتمنى انا تنال اعجابكم AgDnCBwACqJfHJEc

وفي الختام وبعد ظلام الليل أعجبتني تلك اللمبة الصفراء في ذالك الروشن ..فقلت لابد من مقارنتها بالثريات الموجودة في وقتنا الحالي ...
وقبل ان نغادر تلك البيوت ..لابد من ان نشرب بيالة شاهي في مجلس هذا البيت ...
اللهم اغفر لهم واجمعنا معهم في جناة النعيم ..
اللهم امين ..
وشكرا

https://shosho14.ahlamontada.com

Ḃέṩђợღ

Ḃέṩђợღ

الله ع ايام زمان والله جنان
تقبلي مروري

ضمگ خفوقيے...

ضمگ خفوقيے...

مشكورة عالرد يعطيك العافية

https://shosho14.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]